0 معجب 0 شخص غير معجب
1.2ألف مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

مصادر السياسة الشرعية

تعد أحكام السياسة الشرعية هي أحكام شرعية، وبالتالي فإن مصادرها هي نفس مصادر الشريعة الإسلامية، وهذه المصادر هي:

  • القرآن الكريم، وهو كتاب الله تعالى المتعبد بتلاوته، ومن الأمثلة على أحكام السياسة الشرعية في القرآن النصوص القرآنية في القرائن والأمارات، قال تعالى (إن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ. وَإن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ )

  • السنة النبوية، وقد وردت أدلة كثيرة في السنة على أحكام السياسة الشرعية، ومنها على سبيل المثال كتب الإمارة في السنة.

  • اتباع سنة الخلفاء الراشدين، وهم أبو بكر وعمر وعثمّان وعلي رضي الله عنهم، والمقصود بسنتهم ما اتفقوا عليه من الأحكام، أو ما أصدره أحدهم من حكم ولم يخالفه فيه الآخر، ومن الأمثلة على السياسة الشرعية في سنتهم فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه حينما أختار عمر رضي الله عنه لحكم الأمة بعد مشاورة أهل الحل والعقد، أو ما فعله عمر حينما جعل اختيار الخلافة بين عشرة من الصحابة توفي رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو راض عنهم.

  • الإجماع، وهو ما اتفقت عليه الأمة بعد نبيها من الأحكام التي عدت من الشريعة.

  • القياس، ومعناه إلحاق حكم مسألة معينة لم يرد بخصوصها نص، بحكم مسألة أخرى منصوص عليها أي قد ورد فيها النص، بسبب اشتراك المسألتين في نفس علة الحكم.

  • الاجتهاد والاستدلال، ويكون من خلال طرقه المعروفه في أصول الفقه، ومنها المصلحة، وتقوم على فكرة جلب المصالح، ودفع المفاسد، والاستحسان ومعناه عدم إلحاق مسألة في الحكم بحكم نظائرها لدليل يقتضي ذلك، وسد الذرائع وفتحها والعرف.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة